اخر الأخبار

2018-02-24

فبراير 24, 2018

لصناع المحتوى على اليوتيوب : انتقل الى الشكل الجديد و الأنيق للوحة التحكم الخاصة بقناتك

السلام عليكم متابعي المنوعه الأفاضل عامة وصناع المحتوى على اليوتيوب خاصة ، وذلك لأن من خلال هذه المقالة سنتطرق الى موضوع يخص بالدرجة الأولى من يتوفرون على قناة على اليوتيوب وهو طريقة تحديث لوحة التحكم الخاصة بقناتك الى التصميم الجديد الأكثر تجديدا وجمالية .

الطريقة السهلة جدا ولاتحتاج للشرح ، فيكفيك التوجه الى لوحة التحكم وثم النزول للأسفل وستلاحظ في القائمة الجانبية خيار أزرق موجود في الأسفل وهو "Youtube Studio BETA" ، تقوم بالضغط عليه .

بعد الضغط عليه سيحولك مباشرة الى الشكل الجديد الخاص بستوديو صناع المحتوى ، والذي سيساعدك أكثر على مشاهدة أخر جديد قناتك لا من جانب التصميم الذي يريح العين ولاحتى من جانب الميزات .
وكما ستلاحظ فالشكل الجديد ، أتى منظم أكثر من ذي قبل ، وخير دليل هي الأقسام ، فالقسم الأول خاص فقط بالفيديوهات الخاص بك ، مع المقارنات بين نسبة اللايكات والدزلايكات ، أما القسم الثاني فهو الإحصائيات ومن خلاله ستجد كل الأحصائيات بالتفصيل الممل ، كأكثر الفيديوهات مشاهدة هذا الشهر ، وعدد المشاهدات هذا الشهر ، ومعدل دقائق المشاهدة ، بالإضافة الى أقسام جانبية أخرى ، وأكثر ما أعجبني في الأقسام الجانبية هو قسم Discovery ، بحيث يخبرك بكلمات البحث التي استخدمها المشاهد ليصل الى الفيديو الخاص بك ، وكذلك الفيديوهات التي اقترح فيها الفيديو الخاص بك ، بالإضافة الى مصادر الزيارات والعديد من الإضافات الأخرى .
أما القسم الثالث فهو خاص بالتعليقات وما الى غير ذلك ... وغير هذا أنصحك بشدة أن تنتقل الى لوحة التحكم الجديدة الخاصة بيوتيوب ستساعدك كثيرا في رفع محتواك نحو الأفضل ، وفي الأخير أرجوا منك مشاركة التدوينة مع أصدقائك كما أرجوا منك الإشتراك بقناتي على اليوتيوب .
تفضّل مشكوراً بمشاركة الموضوع

2018-02-23

فبراير 23, 2018

أبرز مزايا الامان الجديدة فى الفيسبوك لعام 2018 - الجزء الاول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعى موقع المنوعه الاعزاء ، جمعة مباركة ، بعد تعرض حسابى الشخصى لمحاولة اختراق وسرقة اكثر من مرة خلال الايام الماضية ، وبعد ان تلقيت العديد من الاسئلة والاستفسارات فى رسائلى عن كيفية تامين حساب الفيس بوك ضد السرقة والاختراق وكيفية استخدام الادوات والمزايا التى يتيحها الفيس بوك للمستخدمين لتأمين حسابه الشخصى ، والموجودة فى الاعدادات والتى قد تكون معروفة لبعض المستخدمين ومجهولة للكثير ، كان لا بد لى ان اتناول هذا الموضوع بمزيد من التفضيل والتوضيح .
بالنسبة الحمد لله استطعت تأمين حسابى وصفحتى الشخصية فى الفيس بوك منذ فترة ضد السرقة والاختراق ، واتابع بين الحين والاخر اخر واحدث وسائل الامان والحماية فى الفيس بوك والتى يتم طرحها وتحديثها كل فترة ، والتى للاسف يتجاهلها او لا يعلم بها الكثير من مستخدمى المنصة الشهيرة ، لذلك اسوف اوضح لكم اعزائى القراء ومتابعى موقع مشروح الكرام احدث مزايا الامان القديمة والجديدة فى الفيس بوك لتأمين حسابك ضد السرقة والاختراق بنسبة كبيرة ، واقول ذلك لانه لا يوجد نظام امن بنسبة 100% على الاطلاق .

اولا : الدخول الى حسابك فى الفيس بوك ثم الذهاب الاعدادات ( قمت هنا بتحويل اللغة الى العربية للتسهيل على الكثير من المتابعين الذين لا يجيدون اللغة الانجليزية )

ثانيا : هنا سوف نركز على خياران من الخيارات المتاحة فى هذه القائمة ، وهى الامان وتسجيل الدخول ، والخصوصية
بالنسبة للامان وتسجيل الدخول يتيح الفيس بوك ما يسمى بإعداد المصادقة الثنائية ، وهى اهم طرق تأمين حساب الفيس بوك ، فنقوم بالضغط عليها لنجد مزايا قديمة واخرى اخرى تم اضافتها حديثا ، وايضا يتم توضيح الاماكن التى قمت بتسجيل دخولك لها سواء من حاسوب مكتبى او محمول او من هاتف ذكى .
هنا نشاهد 7 خيارات مختلفة يمكن استخدامها لتأمين حسابك وتسجيل الدخول وليس عليك تفعيلها جميعاً ، بل يمكنك عزيزى القارىء الاختيار من بينها الذى يناسبك .
ومن وجهة نظرى المتواضعة عزيزى مستخدم افضل خيارات فيهم لتامين حساب الفيس بوك هما المصادقة الثنائية من خلال استخدام خيار رسالة نصية SMS حيث يمكنك استخدام هاتفك كطبقة أمان إضافية لمنع الآخرين من تسجيل الدخول إلى حسابك ، والخيار الثانى هو رموز الاسترداد حيث يمكنك استخدام هذه الرموز في حالة عدم وجود هاتف معك، أثناء رحلات السفر على سبيل المثال ، وكل ما عليك هو الضغط على الحصول على الرموز .
لا يزال لديك ‏10‏ من الرموز المتوفرة ، ويمكنك طباعة الرموز والاحتفاظ بها في مكان آمن واستخدامها عند الحاجة إلى رمز تسجيل الدخول من أجل تسجيل الدخول.

وفى الختام صديقى متابع موقع المنوعه ، نكون قد استعرضنا الجزء الاول من بعض مزايا الامان القديمة والجديدة فى الفيس بوك من اجل حماية وتأمين حسابك الشخصى
فبراير 23, 2018

تحذير من فايروس جديد ينتشر عبر الفيسبوك مسنجر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعى موقع المنوعه الاعزاء ، تحذير من فيروس جديد ينتشر عبر الفيس بوك مسنجر Facebook Messenger اثناء استخدام الحواسيب فقط ومن متصفح Google Chrome ، الفيروس اطلق عليه اسم Digmine وينتقل من حاسوب لأخر عبر مقطع فيديو ملغم ، يتم تفعيله بمجرد فتح الفيديو وينتقل الى كل الاصدقاء ايضا .

تمت الإشارة إليه في تقرير عن الحوادث ذات الصلة الأخيرة في كوريا الجنوبية ، وكما شهدنا انتشار Digmine في مناطق أخرى مثل فيتنام وأذربيجان وأوكرانيا وفيتنام والفلبين وتايلاند وفنزويلا ، وانها ليست بعيدة عن Digmine للوصول إلى بلدان أخرى نظرا للطريقة التي ينتشر بها .
ويقوم الفيروس بإستهلاك طاقة الحاسوب لتشفير العملات النقدية وإرسالها وهي عملية تقنية معقدة تستهلك مكونات الكمبيوتر وطاقته وقد تسبب عطله ، والفيس بوك مسنجر يعمل عبر منصات مختلفة ، ولكن هذا الفيروس يؤثر فقط على الفيس بوك مسنجر من خلال متصفح الويب جوجل كروم على جهاز الكمبيوتر ، ولذلك إذا تم فتح الملف على الأنظمة الأساسية الأخرى (على سبيل المثال الهواتف الذكية )، فلن تعمل البرامج الضارة على النحو المنشود ، والخبراء في موقع Trend Micro ينصحون مستخدمي تطبيق الفيس بوك مسنجر بتجنب فتح اي فيديو غير موثوق المصدر ، والابتعاد عن فتح فيديوهات اسمائها كالتالى :
  • vijus[.]bid
  • ozivu[.]bid
  • thisdayfunnyday[.]space
  • thisaworkstation[.]space
  • mybigthink[.]space
  • mokuz[.]bid
  • pabus[.]bid
  • yezav[.]bid
  • bigih[.]bid
  • taraz[.]bid
  • megu[.]info
وفى الختام صديقى متابع موقع المنوعه الكريم ، يجب عليك الحذر من اى فيديوهات او روابط غير موثوق بها او عناوين مثيرة لفيديوهات وهمية قد يكون ورائها فيروس خطير يستهدف جهازك او هاتف الذكى ،
فبراير 23, 2018

تعرف على هذا الموقع غير المعروف الذي يقدم آلاف المتابعين المتفاعلين على كل المنصات !

السلام عليكم، كلنا نحب أن نمتلك عددا كبيرا من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي كالفايسبوك والانستجرام... لذلك إرتأيت في هذه التدوينة تقديم طريقة بسيطة للحصول على عدد كبير من المتابعين الحقيقيين مجانا. 


موقع share-ex الجديد وغير المعروف يعتمد على فكرة تبادل الاشتراكات والمتابعات وبالتالي زيادة عدد المتابعين كل هذا بشكل مجاني. ستجد رابط الموقع في آخر التدوينة، بعد الولوج إليه تضغط على register وتقوم بإدخال معلوماتك الشخصية.

الآن بعد عملية التسجيل ننتقل لطريقة إضافة حسابك الذي تود أن تجلب له متابعين، انقر على add page كما هو موضح اسفله؛

بعدها قم بإدخال كل المعلومات المطلوبة كنوع الخدمة مثلا إعجابات الفايسبوك، اشتراكات اليوتيوب، متابعي انستجرام... كما تلاحظون :
الآن بعد أن قمنا بإضافة حسابنا، نمر لطريقة جمع النقاط فكما ذكرت سابقا الخدمة مجانية 100% لكن عليك جمع قدر من النقاط حتى تحصل على المتابعات والاشتراكات. كما ستلاحظون في الصورة اسفله، قم باخيار طريقة لجمع النقاط إما عبر وضع لايك، أو متابعة حسابات الانستجرام أو عبر النقر على اشتراك للقنوات.. وستحصل على 10 نقاط لكل خدمة تقوم بها وبالتالي يكفي قليل من الوقت لجمع كم كبير من النقاط.

رابط الموقع: share-ex
فبراير 23, 2018

ما صحة الخرافة التي تفترض رفع الهاتف الذكي نحو الأعلى لتقوية إشارة الاتصال؟

خرافة رفع الهاتف                         

هل هي حقيقه ام خرافه؟؟

كثيرة هي الخرافات المرتبطة بالمجال التقني ومعظمها نابع من عدم المعرفة والدراية بكواليس هذا المجال، حيث تحظى الهواتف الذكية بأكبر عدد من الخرافات المرتبطة بعملها ولعل أهم هذه الخرافات هي أن رفع الهاتف نحو الأعلى سيجعله يلتقط شبكة الاتصال بشكل أفضل. حيث يعد هذا الإجراء أول ما يخطر على بالنا في حال كانت الشبكة ضعيفة، لكن هل هذا التصرف صحيح؟ دعونا نتعرف على ذلك.
ما صحة الخرافة التي تفترض رفع الهاتف الذكي نحو الأعلى لتقوية إشارة الاتصال؟ 
مع كل الأسف، هذا التصرف وعلى الرغم من اعتيادنا عليه بشمل عفوي إلا أنه ليس صحيح على الإطلاق وهو غير مفيد على الإطلاق. هذا الأمر أكده أستاذ الهندسة الكهربائية والكمبيوتر في جامعة رايس-Riceالأميركية لين زونغ، الذي أكد بأنه مهما رفعت ذراعك في الهواء لالتقاط شبكة أفضل فإن هذا الأمر لن يفلح ولن يؤدي إلى تقوية الاتصال، والسبب في ذلك هو أن شبكة الاتصال تكون متجانسة حولنا وليس هناك شبكة أفضل في الأعلى.
ما صحة الخرافة التي تفترض رفع الهاتف الذكي نحو الأعلى لتقوية إشارة الاتصال؟ 
بالإضافة إلى أنه وضح بأن أفضل طريقة فعالة من وجهة نظره لحل مشكلة ضعف الشبكة وهي من الطرق السهلة والبسيطة أكثر من رفع الذراع في الهواء هي المشي عدة خطوات وتغيير المكان وهذا الأمر قد يساه في حل المشكلة والتي تتمثل بالأبنية السكنية العالية التي تحيط بك والتي تعتبر المعيق الأساسي الذي يؤثر على جودة إشارة الاتصال الخاصة بالهواتف.
اتمنى أن تكون هذه التدوينة قد نالت إعجابكم ولا تبخلوا علينا بتعليقاتكم المحفزة لتقديم الأفضل لكم. كما أني أدعوكم لزيارة مدونتي المتوضعه الاخرى المنوعه

2018-02-22

فبراير 22, 2018

تحكم بقائمة اصدقائك على الفيس بوك ب5 طرق

فاسبوك





تتيح منصة “فيسبوك” لمستخدمي تطبيقها على الموبايل العديد من خيارات البحث عن الأصدقاء، حيث يمكن للمستخدمين البحث عن أي شخص على المنصة عن طريق الاسم أو البريد الإلكتروني أو رقم الموبايل.

ومن خلال التوجه إلى قائمة الإعدادات في “فيسبوك” ثم الضغط على خانة الأصدقاء، سوف تنتقل إلى قسم الأصدقاء في المنصة والذي ستشاهد ضمنه:
1) الأصدقاء
تتيح لك المنصة في هذا القسم إعادة هيكلة قائمة الأصدقاء لديك، حيث تتيح إمكانية إلغاء الصداقة مع أحدهم أو تعديل قائمة الاصدقاء حيث يمكن من خلالها تعيين الأصدقاء المقربين وأفضل الأصدقاء والمعارف والكثير من الخيارات غيرها.
2) جهات الاتصال
من أفضل الأمور التي توفرها “فيسبوك” هو مزامنة جهات الاتصال، حيث تتيح لك المنصة مزامنة جهات الاتصال الخاصة بك، وستظهر لك نتائج المزامنة كل جهات الاتصال التي لديك وتملك حساب على فيسبوك.
على سبيل المثال، يريد المستخدم البحث عن شخص ما يدعى X، ولا يملك أي معلومة عن طريقة كتابة الاسم في المنصة، لكن يملك المستخدم رقم هاتف الشخص المدعو X، فيمكن للمستخدم ببساطة القيام بمزامنة جهات الاتصال لديه وسوف تظهر الصفحة الشخصية للمستخدم X.
3) طلبات الصداقة
يمكن للمستخدم مشاهدة جميع طلبات الصداقة التي تلقاها، ويمكنه أيضاً اتخاذ التدبير المناسب لقبول أو حذف الطلب.
4) البحث
تمنح منصة “فيسبوك” مستخدميها إمكانية البحث على أي شخص ضمن المنصة عبر اسم الشخص أو رقم الموبايل أو البريد الإلكتروني.
5) الاقتراحات
تقدم المنصة ضمن هذا القسم الأشخاص الذين يملكون أصدقاء مشتركين مع المستخدم، بالإضافة إلى جهات الاتصال.

2018-02-19

فبراير 19, 2018

القرصنة الإلكترونية كلفت الولايات المتحدة 109 مليارات دولار في 2016

أخطر الهجمات هي تلك التي تسهدف قطاعات مرتبطة بقطاعات أخرى

أفاد تقرير للبيت الأبيض بأن القرصنة الإلكترونية كلفت الولايات المتحدة بين 57 و109 مليارات دولار عام 2016.

وأشار التقرير إلى عمليات القرصنة التي استهدفت مؤسسات خاصة وعامة، ومنها قطع الخدمة وانتهاك البيانات وسرقة الحقوق الفكرية.
وحذر التقرير من نشاطات قرصنة إلكترونية تقوم بها دول، كما نبه إلى خطورة خاصة تتميز بها بعض الهجمات، وهي تلك التي تستهدف بنية تحتية حساسة كالطرق السريعة وشبكات الكهرباء وأنظمة الاتصالات والسدود وشبكة إنتاج الأغذية، حيث قد يمتد تأثير هذه الهجمات خارج نطاق الجهة المستهدفة بشكل مباشر.
وعبر التقرير عن قلق خاص من الهجمات التي تستهدف القطاع المالي وقطاع الطاقة، بسبب اتصالها بقطاعات أخرى مما يجعل تأثيرها متشعبا.
ولم يتضمن التقرير الكثير من التوصيات بخصوص مواجهة هذه الهجمات، لكنه نوه إلى عدم توفر بيانات كافية حول الموضوع وقلة الاستثمارات في الأنظمة الدفاعية.
ويأتي إصدار هذا التقرير بعد اتهام روسيا بالوقوف وراء الهجوم الذي وقع العام الماضي تحت اسم NotPetya واستهدف شركات في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى، ووصفته الولايات المتحدة بأنه محاولة من الكرملين لزعزعة الاستقرار في أوكرانيا.
وقال التقرير إن الصين وكوريا الشمالية وروسيا تشارك أحيانا في عمليات قرصنة إلكترونية، كما أشار إلى قرصنة ينفذها ناشطون سياسيون ومنظمات إجرامية.
وخلص التقرير إلى أن تصميم النظم الدفاعية سيكون اسهل لو توفرت البيانات المتعلقة بهجمات وقعت في الماضي. 
من طرف عبد الغفار نوح😉

2018-02-18

فبراير 18, 2018

غووغل يعرفك اكتر......

السنوات تمر سريعة والعالم في تطور مذهل وسريع يتطلب مواكبته والمضي قدما لتحقيق النجاح في التأقلم مع هذا العالم والا فلن يكون لك نصيب في اللحاق بالركب لكن علينا الحذر ومعرفة ما يدور حولنا.
في يومنا هذا اتوقع بأن كل شخص يحمل هاتف ذكي أو عده هواتف لتوفرها وبأسعار زهيده وهذا يجعل لكل شخص بريد الكتروني وحساب على هاتفه ومن هنا اريد الحديث عن الخصوصية وكيف تعرف عنك جوجل ما لا تعرفه انت بنفسك أو اصدقائك عنك. 
نعطيكم مثال:
محمد رجل يبلغ من العمر 38 عاما متزوج ولديه 3 أطفال يعمل في أحدى الشركات ويسكن في دبي ويقود سيارة كاديلاك.
هذه المعلومات يعرفها اصدقاء محمد ولكن جوجل تعرف ما هو اكثر من ذلك وهنا سأخبركم ما تعرفه جوجل عن محمد.
الأسم الكامل لمحمد باللغة العربية والانجليزية وعمره ورقم هاتفه ومعلومات أخرى أدلى بها محمد عند تسجيلة للبريد الالكتروني.
وعند استخدام محمد الهاتف الذكي المربوط بجوجل قامت الشركة بالاطلاع على بريده الإلكتروني وجميع المحادثات والرسائل المسجلة لديه وجميع أجهزته بأنواعها المختلفة وبطاقاته المصرفية والمصرف الذي يتعامل معه وكلمات المرور الخاصة بها وجميع جهات الاتصال بأرقامهم ورسائلهم وجميع كلمات المرور لكل حساباته ومواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية ومختلف الأماكن التي زارها وموقع منزله وموقع عمله وجميع التطبيقات التي نزلها من جوجل بلاي وجميع مقاطع الفيديو التي شاهدها على يوتيوب ومدة وتوقيت المشاهدة وايضا سجل البحث لديه وجميع المواقع التي فتحتها ومواعيد السفريات والتذاكر.
ويعرفون عدد افراد أسرة محمد وأعمارهم وجنسهم ومقاساتهم واهتماماتهم الشرائية لانه يتسوق اونلاين وغير ذلك تعرف جوجل نوع سيارة محمد لانه يطلب قطع غيار من الانترنت لسيارة الكاديلاك وايضا الأكل المفضل لدى محمد.
وصلت بهم من الذكاء معرفة موعد نومك واستيقاضك من خلال استشعار الهاتف الذكي وهناك الكثير لكن لا أريد أن أطيل عليكم.
بإمكان أي شخص الآن البحث عن جوجل (myactivity google) ومن هناك ستشاهد كل اسرارك الخاصة وتحركاتك على الخريطة وبحثك على الانترنت وغيرها وبالامكان تعطيل النشاط في أي وقت.
تقول جوجل ان هذا يخدمها في تقديم خدمة افضل لك
فبراير 18, 2018

ماذا يقول العلم ف الاضرار نفسيه لوسائل التواصل الاجتماعي

البنات أكثر تعرض للضغوط خلال استخدام شبكات التواصل الإجتماعي

ماذا يقول العلم في آخر ما توصل إليه بشأن تأثير مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتوتير أو اتستجرام على صحتك العقلية والنفسية؟

هناك 3 مليارات شخص حول العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، أي ما يعادل 40% من سكان العالم. كما إننا نقضي في المتوسط نحو ساعتين يوميا في تصفح هذه المواقع والتفاعل من خلالها، وذلك وفقا لبعض الدراسات الحديثة. ويمكن القول إن هناك نحو نصف مليون تغريدة وصورة تنشران على موقع سناب تشات للمحادثة كل دقيقة.
هل يمكننا أن نضحي بصحتنا النفسية ونهدر أوقاتنا في وقت تلعب فيه وسائل التواصل الاجتماعي دورا كبيرا في حياتنا؟ فماذا تقول الأدلة العلمية حول هذا الأمر؟
تعد الأدلة الحاسمة حول تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على صحتنا محدودة بعض الشيء، وذلك لأن هذه المواقع تعد حديثة نسبيا في حياتنا.
وتعتمد الدراسات المتوفرة حاليا على بعض التقارير الذاتية واستطلاعات الرأي، والتي يمكن في الغالب أن تنطوي على بعض العيوب الإجرائية، كما إن أغلب هذه الدراسات تركز على موقع فيسبوك على وجه الخصوص. وفي هذا السياق، يمكن القول إن هذا الحقل البحثي يعد سريع التطور، وقد بدأت بعض الأدلة القليلة في الظهور مؤخرا.
وقد أجرى موقع “بي بي سي فيوتشر” مراجعة لبعض النتائج العلمية المتوفرة حتى الآن في هذا الإطار.

التوتر

يستخدم الناس مواقع التواصل الاجتماعي للتنفيس عما بداخلهم، سواء حول موضوعات سياسية أو غيرها، لكن الجانب السلبي في هذا الأمر هو أن تعليقاتنا تشبه في الغالب موجة لا تنتهي من التوتر والضغوط.
ففي عام 2015، سعى باحثون بمركز “بيو” للدراسات، ومقره واشنطن دي سي بالولايات المتحدة، إلى معرفة ما إذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي تزيد من حدة التوتر لدى المستخدمين، أكثر مما تخففها.
وفي استطلاع أجراه المركز، وضم 1,800 شخص، عبرت النساء عن أنهن يشعرن بتوتر وضغوط أكثر من الرجال، عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وتوصل الباحثون أيضا إلى أن موقع تويتر يعد مساهما قويا في هذا الشعور، لأنه يزيد من وعي المستخدمين بالتوتر الذي يتعرض له أشخاص آخرون غيرهم.
وجود الموبيلات بين الناس يؤثر على التواصل وجها لوجه فيما بينهم، كما تقول بعض الدراسات
لكن تويتر يمكن أيضا أن يكون وسيلة للتكيف مع التوتر، وبالتالي المساعدة في التخفيف منه. فكلما استخدمت النساء الموقع أكثر، قل لديهن التوتر. لكن نفس الأثر لم يُسجل لدى الرجال، إذ قال الباحثون إن الرجال أقل ارتباطا بمواقع التواصل الاجتماعي مقارنة بالنساء. وإجمالا، انتهى الباحثون في هذا الاستطلاع إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي ترتبط بمستويات أقل من التوتر.

الحالة المزاجية

في عام 2014، توصل باحثون في النمسا إلى أن المشاركين في إحدى دراساتهم تحدثوا عن تراجع في الحالة المزاجية عقب استخدام موقع فيسبوك لمدة 20 دقيقة، مقارنة بأشخاص تصفحوا فقط بعض مواقع الإنترنت في نفس الفترة الزمنية.
وتقول الدراسة إن الناس شعروا بهذه الحالة المزاجية المنخفضة لأنهم رأوا أنهم أهدروا وقتهم في استخدام فيسبوك.
لكن الشعور بمزاج جيد أو سيء يمكن أن ينتشر بين الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، وفقا لباحثين من جامعة كاليفورنيا، الذين قيموا المحتوى العاطفي لأكثر من مليار منشور كتبه أكثر من 100 مليون مستخدم على فيسبوك، بين عامي 2009 و2012.
وتوصل الباحثون إلى أن منشورا واحدا سلبيا عن حالة الطقس السيء، من شخص يعيش في مدينة ممطرة على سبيل المثال، أثر على منشورات أخرى لأصدقاء له يعيشون في مدن جافة.
لكن الخبر السار أيضا هو أن المنشورات السعيدة تُحدث تأثيرا كبيرا وقويا، فكل منشور سعيد يلهم 1,75 منشور سعيدا أيضا. لكن فكرة أن كل منشور سعيد يمكن أن يعني إحداث تغيير إيحابي وحقيقي في الحالة المزاجية للمستخدمين، لا تزال غير قاطعة.

الشعور بالقلق والاضطراب

درس عدد من الباحثين مشاعر القلق والاضطراب التي قد تثيرها مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تشمل الشعور بعدم الراحة، ومشكلات النوم، وعدم التركيز.
وقد توصلت دراسة نشرت في دورية “الكمبيوتر والسلوك البشري”، إلى أن الأشخاص الذين يقولون إنهم يستخدمون 7 أو أكثر من منصات التواصل الاجتماعي، يكونون أكثر عرضة لمستويات مرتفعة من القلق بنسبة تزيد على 3 أضعاف، مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون منصة أو اثنتين من منصات التواصل الاجتماعي، أو الذين لا يستخدمونها مطلقا.
لكن مع ذلك، ليس من أدلة قاطعة حول ما إذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي تسبب القلق والاضطراب، أو حول كيفية حدوث ذلك.
وقال باحثون بجامعة “بي بي يو” في رومانيا، والذين أجروا في عام 2016 مراجعة واسعة للعديد من الأبحاث التي تتناول العلاقة بين مواقع التواصل، والشعور بالقلق الاجتماعي، إن النتائج في هذا الشأن كانت مختلطة. وخلصوا إلى أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث حول طبيعة هذه العلاقة.
تحاكي مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الحوافز التي تقدمها الألعاب المختلفة، والتي يمكن أن تشكل عامل جذب للمستخدمين

الشعور بالاكتئاب

بينما توصلت بعض الدرسات إلى أن هناك صلة بين الاكتئاب وبين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، هناك أيضا أبحاث متزايدة حول إمكانية أن تكون هذه المواقع قوة إيجابية دافعه ومحفزة.
وقد توصلت دراسة شملت أكثر من 700 طالب إلى أن أعراض الاكتئاب، مثل الحالة المزاجية السيئة، والشعور بعدم قيمة الذات، واليأس، كانت مرتبطة بطبيعة ونوع التفاعل على الإنترنت. ولاحظ الباحثون وجود مستويات عالية من أعراض الشعور الاكتئاب بين هؤلاء الذين كان لديهم تفاعلات أكثر سلبية على الإنترنت.
وتوصلت دراسة مشابهة أجريت عام 2016 ، وشملت 1,700 مستخدم، إلى أن هناك مخاطر بنحو ثلاثة أضعاف للتعرض للاكتئاب والقلق بين الأشخاص الأكثر استخداما لمواقع التواصل الاجتماعي.
وتشمل الأسباب التي تقف وراء ذلك، كما يقولون، أساليب التخويف أو التنمر التي يتعرض لها البعض، وتكوين رؤية مشوهة عن حياة الآخرين، والشعور بأن الوقت الذي يُقضى على مواقع التواصل الاجتماعي وقت مهدر.
وفي المقابل، يبحث علماء آخرون كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التشخيص المبكر للاكتئاب، وهو ما قد يساعد في العلاج المبكر أيضا.
وقد أجرى باحثون في شركة ميكروسوفت استطلاعا شمل 476 شخصا، وحاولوا من خلاله تحليل ملفاتهم التعريفية على موقع تويتر، بحثا عن إشارات لغوية للاكتئاب، أو استخدام لغة تعكس مشاعر معينة. وتمكنوا بعد ذلك من تطوير تصنيف يمكن أن يساعد في التنبؤ بدقة بالاكتئاب لدى المستخدمين قبل أن تظهر أعراضه، وذلك في سبعة من كل عشرة حالات.

النوم

اعتاد الناس أن يقضوا أوقات المساء في الظلام، لكن الآن أصبحت تحيط بنا الأضواء الصناعية طوال الليل والنهار. وقد توصل باحثون إلى أن ذلك يمكن أن يؤثر على إنتاج الجسد لهرمون الميلاتونين، والذي يساعد في الأساس على النوم.
ويقولون أيضا إن الضوء الأزرق الناتج عن شاشات الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية، يمكن أن يكون أسوأ شيء لصحتنا. وبمعنى آخر، إذا كنت تخلد إلى الفراش ليلا وأنت تتصفح فيسبوك وتويتر، فاعلم أنك مقبل على نوم مضطرب.
وفي العام الماضي، أجرى باحثون بجامعة بيتسبرغ استطلاعا شمل 1,700 شخص، تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما، ووجهت لهم أسئلة حول استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي، وعادات النوم لديهم.
وتوصل الباحثون إلى وجود صلات بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي واضطرابات النوم، وإلى أن الضوء الأزرق للشاشات يلعب دورا في ذلك.
قد يكون أسوأ وقت تقضيه في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي هو الوقت الذي يسبق النوم مباشرة
ويقول الباحثون إن الأمر يتوقف على عدد مرات استخدام تلك المواقع في اليوم الواحد، وعدد الساعات التي تقضى في تصفحها. لكنهم لم يوضحوا ما إذا كانت مواقع التواصل الاجتماعي تتسبب بشكل مباشر في اضطرابات النوم، أو ما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم يقضون وقتا أطول على مواقع التواصل الاجتماعي.

إدمان مواقع التواصل

بالرغم من الطرح الذي يقدمه بعض الباحثين، والذي يتلخص في أنه قد يكون من الصعب مقاومة كتابة التغريدات مقارنة بمقاومة السجائر والكحوليات، فإن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي لم يُسجل في أحدث دليل طبي تشخيصي لاضطرابات الصحة العقلية.
فمواقع التواصل الاجتماعي تتغير بوتيرة أسرع مما يمكن للعلماء مواكبتها، وبالتالي، هناك مجموعات متعددة تحاول دراسة ما يعرف بالسلوكيات المرتبطة باستخدامها، فعلى سبيل المثال، ابتكر علماء من هولندا مقياسا للتعرف على أي إدمان محتمل لتلك المنصات.
لكن إذا كان هناك أي إدمان لمواقع التواصل الاجتماعي، فإنه يمكن أن يكون نوعا من إدمان الإنترنت نفسه، وهو اضطراب مصنف طبيا في الوقت الحالي. ففي عام 2011، حلل باحثان من جامعة نوتنغهام ترينت بالمملكة المتحدة 43 دراسة سابقة حول هذا الموضوع، وخلصوا إلى أن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي يعد مشكلة صحية عقلية “قد” تتطلب علاجا.
وتوصل الباحثان إلى أن الاستخدام المفرط له صلة بمشكلات في العلاقات مع الناس، وتراجع التحصيل الدراسي، وقلة الانخراط في مجموعات وأنشطة بعيدا عن الإنترنت.

الاعتداد بالنفس

تستخدم مجلات المرأة صورا لعارضات أزياء من ذوات الوزن المثالي، وأخريات عُدلت صورهن باستخدام برامج الفوتوشوب لتبدو أكثر جمالا، لكن مثل هذه الصور تؤثر سلبيا على الاعتداد بالنفس والثقة في الذات بين النساء الشابات.
والآن، باتت وسائل التواصل الاجتماعي أيضا مصدرا رئيسيا للقلق بسبب ما تحدثه من تأثير مماثل.
إذ تساهم وسائل التواصل الاجتماعي في جعل أكثر من نصف مستخدميها غير راضين عن أشكالهم، وفقا لاستطلاع شمل 1,500 مستخدم أجرته مؤسسة “سكوب” للأعمال الخيرية لخدمة المعاقين. إذ يقول نصف هؤلاء ممن تبلغ أعمارهم بين 18-34 عاما، إن هذه المواقع تجعلهم يشعرون بأنهم لا يتمتعون بأي جاذبية.
وفي دراسة أجراها باحثون بجامعة “بن ستيت” الأمريكية عام 2016، توصل فريق البحث إلى أن رؤية صور السيلفي لأشخاص آخرين يقلل من الاعتداد بالنفس لدى المستخدمين، لأنهم يقارنون أنفسهم بمثل هذه الصور التي تظهر مدى سعادة أصحابها.
صور السيلفي قد تكون لها أثار نفسية سلبية على مشاهديها
كما توصلت دراسة أجرتها ثلاث جامعات في الولايات المتحدة، وهي جامعة ستراثكلايد، وأوهايو، وإيوا، إلى أن النساء يقارن أنفسهن بشكل سلبي بصور السيلفي التي يشاهدنها لنساء آخريات.
العلاقات الاجتماعية
ربما تكون قد ممرت بموقف كنت تتحدث فيه إلى أحد أصدقائك بينما أخرج هو الموبايل ليتصفح بعض الصور على موقع انستغرام، لتعرف جيدا مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات بين الناس.
فإن مجرد وجود الموبايل يمكن أن يؤثر على علاقاتنا بالآخرين، وخاصة عندما نكون نتحدث معهم في أمور ذات أهمية، وذلك وفقا لدراسة صغيرة نشرت مؤخرا.
كما أن العلاقات العاطفية ليست بعيدة عن ذلك أيضا، فقد أجرى باحثون كنديون دراسة في عام 2009 من خلال استطلاع آراء 300 شخص تتراوح أعمارهم بين 17 و24 عاما، حول الغيرة على موقع فيسبوك، ووجهت إليهم أسئلة من قبيل “هل من المحتمل أن تشعر بالغيرة إذا أضاف شريك حياتك شخصا جديدا لا تعرفه من الجنس الآخر إلى حسابه على فيسبوك؟”
توصل الباحثون إلى أن المرأة تقضي وقتا أطول من الرجل على موقع فيسبوك، وأنها تَخبر مشاعر الغيرة أكثر من الرجل بشكل كبير عندما تفعل ذلك. وخلص الباحثون إلى أنهم يعتقدون أن بيئة فيسبوك خلقت لدى النساء مثل هذه المشاعر، وعززت لديهن مخاوف بشأن مدى قوة علاقاتهن بشركائهن.

الحسد

في دراسة كانت تضم 600 شخص بالغ، قال ثلثهم تقريبا إن وسائل التواصل الاجتماعي تشكل لديهم مشاعر سلبية، وخاصة اليأس، وإن السبب الرئيسي وراء ذلك كان الحسد. وكان ذلك يظهر من خلال مقارنة حياتهم بحياة آخرين، وأن المتسبب الأكبر في ذلك كانت صور السليفي التي يلتقطها الآخرون أثناء الرحلات.
إضافة إلى ذلك، سببت مشاعر الحسد تلك “دوامة من الحسد”، إذ كان رد فعل الناس تجاه هذا الشعور بالحسد هو إضافة مزيد من الصور إلى ملفاتهم الشخصية على الإنترنت، وهي صور من نفس نوع المحتوى الذي جعلهم يشعرون بالحسد في البداية.
لكن في المقابل، ليس الحسد بالضرورة شعورا مدمرا، فمن الممكن أن يدفعنا الحسد “الحميد” إلى أن نعمل بجد أكثر، وفقا لباحثين بجامعة ميشيجان، وجامعة ويسكونسن-ميلواكي بالولايات المتحدة.
يقول باحثون إن هناك فوائد لا يمكن إنكارها لوسائل التواصل الاجتماعي
فقد طلب الباحثون من 308 من الطلاب أن ينظروا إلى صور “تثير مشاعر الحسد”، وإلى نصوص على موقع فيسبوك وتويتر، تتضمن موضوعات عن شراء منتجات باهظة الثمن، والسفر، والإعلان عن خبر للخطبة أو الزواج، لكن ما توصل إليه الباحثون في هذه التجربة هو نوع من “الحسد الحميد”، الذي يقول عنه الباحثون إنه من المرجح أن يدفع الشخص ليكون أكثر اجتهادا في حياته.

العزلة والوحدة

وتوصلت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي العام الماضي، والتي استطلعت آراء 7,000 شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 19 و32 عاما، إلى أن الأشخاص الذين يقضون وقتا أكثر على مواقع التواصل الاجتماعي، يصبحون أكثر عرضة مرتين للشكوى من العزلة الاجتماعية، والتي يمكن أن تتضمن نقصا في الشعور بالانتماء الاجتماعي، وتراجعا في التواصل مع الآخرين، وفي الانخراط في علاقات اجتماعية أخرى.
ويمكن لقضاء مزيد من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يقول الباحثون، أن يؤدي إلى أن يصبح التواصل عبر الأجهزة الإلكترونية بديلا للتواصل وجها لوجه مع الآخرين، ويمكن أيضا أن يجعل الناس يشعرون بأنهم أكثر عزلة.

هل من خلاصة؟

من الواضح أنه في العديد من المجالات، ليس هناك ما يكفي من معلومات للوصول إلى نتائج نهائية وحاسمة في هذا الشأن، لكن الأدلة تشير إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر على الناس بأشكال مختلفة، وفقا لظروفهم المسبقة، وسمات الشخصية لديهم.
وكما هو الحال مع بقية مغريات العصر الحديث، فإن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي غير مفضل، ولا يُنصح به. لكن في الوقت نفسه سيكون من الخطأ القول إن وسائل التواصل الاجتماعي سيئة بشكل عام، لأنه من الواضح أنها قد تحقق فوائد لا تُحصى في حياتنا.
فبراير 18, 2018

تويتر ليست الوحيدة.. شركات حقّقت أرباحها الأولى بعد أكثر من خمس سنوات

تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي

وصلت شبكة تويتر لسوق الشبكات الاجتماعية قبل 12 عام تق
ريبًا، ونجحت خلال أعوامها الأولى في جذب شريحة كبيرة من المُستخدمين واللعب على مستوى الكبار. لكنها وعلى الرغم من ذلك، فشلت على مدار 12 عام في تحقيق أرباح مالية لتتعقّد مهمّتها بشكل كبير بالنظر إلى حجم المُنافسة، وإلى ضياعها لفترة من الزمن في تحديد هوّيتها الحقيقية.
ومع انتهاء الربع الرابع من 2017، أعلنت تويتر وللمرّة الأولى عن أرباح وصلت إلى 91 مليون دولار أمريكي، موقفة بذلك سلسلة طويلة مُتتالية من الخسائر المالية خيّبت بسببها ظنون الكثير من المُستثمرين.
تويتر ليست الوحيدة في هذا الأمر، أي أنها ليست الشبكة الاجتماعية الوحيدة التي عانت الأمرّين قبل تحقيق أولى أرباحها، فالقائمة طويلة وتشمل مجموعة كبيرة جدًا من الشركات التقنية الكُبرى.

غوغل وأمازون

تتأرجح شركة غوغل في قائمة أكبر الشركات التقنية من ناحية القيمة على مستوى العالم، فهي دائمًا ما تتصارع مع شركة آبل على المركز الأول. لكن الحال لم يكن هكذا دائمًا، فهي وعلى الرغم من حصولها على استثمارات بقيمة 125 مليون دولار أمريكي فور تأسيسها تقريبًا، إلا أنها عانت بشكل كبير خلال سنواتها الأولى.
احتاجت غوغل ست سنوات تقريبًا حتى تمكّنت من تحقيق أرقام كبيرة وأرباح تُساعدها في البقاء على القمّة، ففي عام 2004، العام الذي شهد طرح أسهمها في سوق الأوراق المالية، بدأت الإعلانات تأتي بثمارها، فخلال النصف الثاني من 2003 بلغ صافي الأرباح 47 مليون دولار أمريكي تقريبًا، ليتضاعف الرقم إلى 143 مليون دولار في النصف الأول من 2004، وهذا قبل دخول سوق الأوراق المالية الذي جرى في أغسطس/آب من نفس العام.
ولم تكن شركة غوغل الوحيدة التي تُقاتل في العالم التقني، فأسماء كبيرة كانت موجودة منها ياهو ومايكروسوفت، إضافة إلى شركة أمازون التي بدأت في مرآب ”جيف بيزوس“ Jeff Bezos عام 1994. مع حلول 1996، وصلت مبيعات أمازون إلى 16 مليون دولار أمريكي تقريبًا، ثم إلى 148 مليون دولار في العام الذي تلاه.
أرقام أماوزن السابقة لم تكن كافية لمنعها من الخسارة، ولا حتى مبيعاتها التي بلغت 1.6 مليار دولار أمريكي في 1999، العام الذي سجّلت فيه أيضًا خسائر وصلت إلى 719 مليون دولار. ومع انفجار فقاعة الإنترنت مع بداية الألفيّة الجديدة، ظنّ البعض أن أيام ”بيزوس“ وشركته شارفت على الانتهاء، لتبدأ خطواته لإصلاح المسيرة عبر تسريح مجموعة كبيرة من الموظّفين لتقليل التكاليف، الأمر الذي أثمر في 2003، العام الذي كشفت فيه أمازون عن أول ربع مالي بأرباح مالية، وهذا بعد تسع سنوات منذ تأسيسها.
الشركة لم تستمر على نفس المسار طوال الوقت، فهي عادت لتسجيل خسائر في بعض الأرباع المالية، وأرباح في أرباع مالية أُخرى. لكنها بشكل عام نجحت في تجاوز جميع المحن لتُسجّل في الربع الأخير من 2017 صافي أرباح وصل إلى 1.9 مليار دولار أمريكي.

فيسبوك وتيسلا

احتاج ”مارك زوكربيرغ“ إلى خمسة أعوام تقريبًا لتحقيق أول أرباح شبكته الاجتماعية التي تأسّست في فبراير/شباط 2004، ليُعلن عن أول دخل إيجابي في الربع الأخير من 2009 مع وصول عدد مُستخدميها في ذلك الوقت إلى 300 مليون مُستخدم، وهذا أيضًا بفضل نظام الإعلانات الجديد الذي بدأت بإطلاقه، فالشركات أصبحت قادرة على وضع إعلانات تدفع المُستخدم للتفاعل معها كتقييم مُنتج أو الإجابة على سؤال ما باختيار أحد الإجابات.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن فيسبوك حصلت على أول استثماراتها منذ إطلاقها عام 2004 بعدما ضخّ ”بيتر ثيل“ Peter Thiel، أحد مؤسّسي ”باي بال“ PayPal، مبلغًا وقدره 500 مليون دولار أمريكي.
وعلى الرغم من الأرباح الكبيرة التي كشفت عنها فيسبوك في الربع الأخير من 2017 والتي تجاوزت حاجز الـ 4 مليار دولار أمريكي، إلا أن أحد تطبيقاتها الفرعية مثل ”واتس آب“ على سبيل المثال ما زال بدون نموذج ربحي واضح، فبداياته كانت عبر اشتراك وقدره دولار أمريكي يُدفع لمرّة واحدة بعد انقضاء أول عام، وهو نموذج تُقدّر عائداته بـ 300 مليون دولار أمريكي فقط. ولعدم وجود إعلانات، العائدات المالية شبه معدومة باستثناء بعض الاتفاقيات مع مزوّدات خدمة الاتصالات هنا وهناك، دون نسيان إمكانية تقديم أدوات حصرية للشركات عبر تطبيقها الجديد، ”واتس آب الشركات“ WhatsApp For Business.
واستمرارًا مع المجال التقني بعيدًا عن عالم التطبيقات، تظهر شركة ”تيسلا“ المُطوّرة للسيّارات الكهربائية كنموذج مُختلف، وهي الشركة التي تأسّست عام 2003 والتي استثمر فيها ”إيلون موسك“ (Elon Musk) في 2004.
حصلت الشركة على قرض بقيمة 465 مليون دولار أمريكي هيئة الطاقة الأمريكية في 2009، لكن هذا لم يمنعها من الخسارة المُستمرّة حتى عام 2013 تقريبًا، أي بعد عقد كامل منذ تأسيسها مُحقّقة دخل صافي بقية 11 مليون دولار أمريكي تقريبًا، لتتأرجح بعد ذلك بين أرباح وخسائر إلى أن تمكّنت من إثبات نفسها كواحدة من الشركات الكُبرى التي يُمكن الاعتماد عليها.
قائمة الشركات التقنية الكُبرى وتأخّرها في تحقيق الأرباح طويلة جدًا، لكنها تُعطي فكرة واسعة عن ضرورة انتظار وقت طويل للبدء في تحقيق عائدات ماديّة تُساعد الشركة على الاستمرار والاستثمار الذاتي، وبالتالي تحقيق نمو في الضرائب والالتزامات التي تُقدّمها للدولة لرفد الاقتصاد المحلّي قدر الإمكان. كما أن النموذج السابق ليس على المستوى العالمي فقط، فشركة زين على سبيل المثال أعلنت في 2017 عن تحقيق أول أرباحها الصافية بقيمة 3.2 مليون دولار أمريكي، وهذا بعد عشر سنوات تقريبًا منذ تأسيسها.

هذا الموضوع من طرف عبد الغفار نوح